دراسات ومقالات المركز
نظريات التعلم (القسم الثالث)
نظريات التعلم
(مقارنة علمية بين مجموعة من المدارس التربوية الحديثة، والمدرسة الإسلامية)
استكمالاً لما كنّا قد نشرناه في القسم الأول من هذه المقالة
[1]، حيث قدمنا لنظريات التعلم الثلاثة، وهي نظرية المدرسة السلوكية، ونظرية المدرسة البنائية، ونظرية المدرسة المعرفية، ثم اتبعناها بالمقاربة الإسلامية حول نفس الموضوع(نظرية التعلم)، إذ شرحنا الملامح العامة لكل مدرسة من هذه المدارس، بالإضافة إلى تحديدنا لمجموعة من الجوانب الخاصة بعملية المقارنة التي سنقوم بها بين هذه النظريات والمقاربات الأربع، أما في القسم الثاني من هذه المقالة
[2]، فقد شرحنا وبيّن بمقارنة الجوانب الآتية:
-
على مستوى المبادئ والمنطلقات التأسيسية لنظريات التعلم.
-
على مستوى الأهداف التعليمية.
-
على مستوى المحتوى التعليمي.
-
طرق التعليم والتدريس.
-
على مستوى التقويم.
-
على مستوى المعلم أو المربي.
لاستكمال المقالة اضغط هنا لتنزيلها بصيغة pdf
[1] - على هذا الموقع تحت عنوان: نظريات التعلم(مقارنة علمية بين مجموعة من المدارس التربوية الحديثة والمدرسة الإسلامية)، وذلك بتاريخ: 22/آب/2024.
[2] - على هذا الموقع تحت عنوان: نظريات التعلم-(مقارنة علمية بين مجموعة من المدارس التربوية الحديثة والمدرسة الإسلامية)-القسم الثاني، وذلك بتاريخ: 05/09/2024.
آخر تحديث : 2025-01-23
الكلمات المفتاحية للمقال:
تعليقات